الأمم المضطهدةالاحوازالعالم

بالفيديو، الفقر ومعاناة الشعب الأحوازي في ظل الاحتلال الإجرامي الإيراني!

المركز الأحوازي لحقوق الإنسان – صادق الكعبي

منذ أكثر من ثَلاثَة وتسعون عاماً، أي منذ احتلال دولة الأحواز، ويعيش الشعب الأحوازي الأعزل صامد بوجه الإجراءات الإجرامية الإيرانية، والدعاوي الصارخة وحالة الحصار الظالمة التي جعلتهم يحرمون من أبسط حقوقهم الإنسانية ومقومات حياتهم.

والاعتداءات الإجرامية التي يقوم الاحتلال بها بحق الأحوازيين يتحدى بها كلّ القوانين والشرائع، والأعراف الدوليّة والقرارات الأممية وجعل الشعب يعاني من الفقر وانواع المعاناة الإنسانية والنفسيّة فضلاً عن الممارسات الهمجية أي الاعتقالات، الإعدامات، إصدار الأحكام والقرارات المجحفة والقتل في الاماكن العامة وأمام أنظار العام التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً.

ويعيش الأحوازيون في حالة صراع يومي ومستمر لتوفير احتياجات أسرهم واضطر حتى الأطفال على كثافة العمل لكَسْب لقمة العَيْش بعد ان حرموا من فرصة التعليم وأيام طفولتهم وأصبح في حالة كفاح علي الخبز والكرامة في ظل السياسات البربرية الإيرانية، في الوقت الذي يعيش المُستوطَن بأفضل الإمكانيات و رفاهيات الحياة، رغم أن هذا القطر المُحتل يمتلك آبار النفط و الغاز، الشركات البتروكيماويات العملاقة، المصانع و الأراضي الخصبة و عدد كبير من الثروات الأخرى.

واعترفت سلطات الاحتلال مراراً وتكراراً أن أكثر من 80 بالمئة من ثروات ما تسمى إيران تأتي من الأحواز المحتلة وليس إيران، إلا شيئا تافهاً دون ثروات الأحواز!

أن احتلال دولة الأحواز من أطول الاحتلالات التي شهدها التاريخ في أنحاء العالم وتسبب هذا الاحتلال في معاناة الشعب وسلب حقوقهم حيث تركهم يعانون من انواع الإجرام ويذهب علي أثر ذَلِك عدد من الضحايا والانتهاكات المستمرة وبات يهدد حياة الأحوازيين.

لمشاهدة المقطع يرجى الضغط هنا

المركز الأحوازي لحقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى