الأمم المضطهدةالاحوازالعالمبیانحقوق الإنسان

ناشطو حقوق الإنسان يرسلون رسالة إلى السفارة الأمريكية حول الاتفاق النووي مع ايران

ناشطو حقوق الإنسان يرسلون رسالة إلى السفارة الأمريكية حول الاتفاق النووي مع ايران

الثلاثاء – 22شهر شعبان 1439 هـ – 8 مايو 2018 م

أرسل الاستاذ فيصل فولاذ الامين العام للمركز الخليجي الأوروبي لحقوق الانسان وفيصل الأحوازي مدير المركز الاحوازي لحقوق الانسان، نيابة عن 13 منظمة لحقوق الإنسان، رسالة إلى السفارة الأمريكية اليوم، الثلاثاء 8 مايو / أيار، عام 2018، لدعم الرئيس الأمريكي لإنهاء الاتفاقية النووية مع إيران لأن إيران لم تحترم الاتفاقية منذ توقيعها في عام 2015.

استغل النظام الإيراني الصفقة النووية كفرصة مناسبة لمواصلة النهج الطائفي والعنفي ضد استقرار المنطقة، بما في ذلك انتهاك حقوق الإنسان لشعوب المنطقة من خلال دعم الميليشيات المسلحة في بعض دول المنطقة والاستمرار النهج القمعي ضد الشعوب غير الفارسية في إيران، بما في ذلك عمليات الإعدام المتزايدة والاعتقالات التعسفية.

كما بعد الاتفاق النووي بوقت قصير، قال المرشد الايراني علي خامنئي إن النظام الإيراني سيستمر بنفس المسار السياسي والأمني والفكري في المنطقة والعالم دون أي تغيير. وأضاف خامنئي أن الاتفاق النووي مع القوى الكبرى لن يغير سياسة إيران في مواجهة “الحكومة الأمريكية المتغطرسة” وسياسة إيران الداعمة للأرهاب في المنطقة، مثل اليمن وسوريا والعراق والبحرين ولبنان. لذلك تم قمع الشعوب غير الفارسية مثل الإعدام والاعتقال والاختفاء القسري بحجة محاربة الولايات المتحدة وارتباط منظمات الشعوب في بعض المنظمات الأمريكية.

ووفقاً للاتفاق النووي بين إيران والمجتمع الدولي، فإن الاتفاق أو خطة العمل المشتركة تلزم إيران بالامتناع عن مواصلة التخصيب النووي لمدة 15 عاماً وفتح منشآتها النووية لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكن إيران إخفاء برنامجها النووي وتهدد استقرار الدول بالصواريخ البالستية.

لذلك، نحث الرئيس دونالد ترامب، الذي استمر في تعزيز العقوبات الأمريكية ضد إيران، على إنهاء الصفقة النووية مع إيران لأن إيران لم تحترم التزاماتها بموجب الاتفاقية النووية أو “خطة العمل الشاملة المشتركة”. تحاول إيران استخدام الاتفاقية كغطاء لأنشطتها الرامية إلى السيطرة على البلدان المجاورة في المنطقة (التدخل في الصراعات في سوريا والعراق واليمن). كما أنها تواصل اختباراتها الصاروخية، وهو انتهاك لروح الاتفاقية. ولذلك، فإن القانون الدولي يمنع إيران من تهديد استقرار دول المنطقة واستمرار أنشطتها النووية في الخفاء. لذا فإن الولايات المتحدة لديها الحق في إنهاء هذه الاتفاقية المزعومة التي فتحت يد إيران لتدمير المنطقة وقتل الناس هناك.
كما ندعو الرئيس الأمريكي إلى زيادة الضغط على إيران بعد اكتشاف تخصيب اليورانيوم في مكان سري. كما نطالب بإدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب لأن الحرس الثوري الإيراني يمول أكثر من 80 ألف مقاتل في سوريا، ويدعم حزب الله في لبنان والحوثي في اليمن وأكثر من 60 ميليشيا في العراق.

قائمة المنظمات التي وقعت على الرسالة

1. المركز الخليجي-الاوروربي لحقوق الانسان
2. مركز الاحوازي لحقوق الانسان
3. المرصد البلوشي لحقوق الانسان
4. جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان
5. منظمة الرسالة العالمية لحقوق الانسان
6. الرابطة العالمية للحقوق والحريات في اوروبا
7. جمعية كرامة لحقوق الانسان في البحرين
8. المؤسسة اللبنانية للديموقراطية وحقوق الانسان (لايف)
9. الائتلاف اليمني لحقوق الانسان
10. الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية في ايران
11. المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب
12. البوابة العربية لمعلومات حقوق الانسان
13. المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى