الأمم المضطهدةالاحوازبیانتقاريرحقوق الإنسانوجهة نظر

منظمات حقوقية تدعم مشروع الاعلان العالمي لحماية الصحفيين

منظمات حقوقية تدعم مشروع الاعلان العالمي لحماية الصحفيين

مكتب لندن
المملكة المتحدة ١٤ فبراير ٢٠١٧

شهد المؤتمر السنوي للمعهد الدولي للصحافة الذي احتضنته العاصمة القطرية الدوحة، إطلاق إعلان الدوحة لحماية الصحفيين.

وجاء الإعلان نتيجة شراكة بين المعهد الدولي للصحافة وشبكة الجزيرة الإعلامية والمعهد الدولي لسلامة مراسلي الأخبار في المناطق الخطرة ومبادرة الإعلام الأفريقي، وشارك في إعداده عشرات من قيادات المؤسسات الصحفية، وعدد من المنظمات، وخبراء قانونيون وإعلاميون وأكاديميون، وتم ذلك خلال حلقتي نقاش في لندن ونيروبي عقدتا في سبتمبر ٢٠١٦.

وتعرب المنظمات الحقوقية الموقعة علي هذا البيان دعمها هذا الإعلان الذي نص على التزام الدول بدعم حقوق الإنسان وحرياته، وحق الصحفي في التمتع بتلك الحقوق. وأكد أن حق الحياة مكفول لجميع الصحفيين والمرتبطين بهم.

وأقرّ مسؤولية الدول عن حماية الصحفيين من انتهاكات القتل والتعذيب والاعتقال، ومنح العون لهم وتقديم مرتكبي الانتهاكات إلى العدالة.

وجاء في الإعلان أنه يحق للصحفيين الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالهجمات الموجهة إليهم، بما يمكنهم من محاسبة السلطات في حال فشلها في تقديم مرتكبي الجرائم للعدالة.

ونص الإعلان على ضرورة عمل الدول على كفالة حرية التعبير والإعلام وتعزيز مناخ آمن للصحفيين وعدم إخضاعهم لقيود غير قانونية، وقال إنه لا يجوز منع الصحفي من إجراء المقابلات والتصوير.

وأكد إعلان الدوحة أن المؤسسات الإعلامية يجب أن تلتزم بتوفير الدعم المالي لأي زميل يتعرض للقتل أو السجن، وأن تعمل على تعريف الصحفيين بحقوقهم، وتحرص على عدم إلزام الصحفيين بالعمل في أماكن الخطر.

ونص الإعلان على زيادة الاهتمام بالصحفيات اللواتي يتعرضن لمشاكل أمنية خاصة بسبب جنسهن.

وختم الإعلان بالتأكيد على أن اعتماد هذه المبادئ من قبل المؤسسات والمنظمات الدولية لا يعفي الدول من التزاماتها فيما يتعلق بحماية الصحفيين.

والمنظمات الحقوقية ستركز في الاجتماع الاعتيادي لمجلس حقوق الانسان للامم المتحدة بمجلس حقوق الانسان بجنيف علي الانتهاكات الجسيمة وحماية الصحفيين خاصة انتهاكات النظام الايراني والسوري والعراقي ووضع الصحفيين بالسجون والمعتقلات والاختطاف القسري لهم ووصل الي القتل خارج القانون للعديد منهم وكذلك وضع الصحفيين في اليمن وانتهاكات مليشيات الحوثيين والمخلوع صالح ضد الصحفيين اليمنيين واوضاع مزرية لصحفيين اخرين بعدد من دول العالم، واهمية دعم الامم المتحدة وهيأتها لمشروع الاعلان العالمي لحماية الصحفيين.

المنظمات الموقعة علي البيان:

• المؤسسة العربية لحقوق الانسان في المملكة المتحدة
• المركز الخليجي الاوروبي لحقوق الانسان
• منظمة الرسالة العالمية لحقوق الانسان
• جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان
• المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب
• جمعية كرامة لحقوق الانسان / مملكة البحرين
• الائتلاف اليمني لحقوق الانسان
• المرصد البلوشي لحقوق الانسان
• المركز الاحوازي لحقوق الانسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى