اعتقال والدة السيد محمد دبات في مدينة السوس

في الساعة العاشرة مساء يوم امس، خمسة أشخاص بملابس مدنيةقاموا باعتقال السيدة بسنة الكعبي (والدة الاخ محمد دبات)وأخذوها الى مكان مجهول.

و باتصال من المركز الاحوازي لحقوق الانسان مع النشاط محمددبات أكد ان هولاء الأشخاص انهم من الاستخبارات الإيرانية وقاموا بخطف والدته بدون اذن مسبق .

يذكر ان السيد محمد دبات يعمل في برنامج المقهى السياسي، حيث يركز البرنامج على السياساتالاجرامية للنظام الفارسي بحق الشعب العربي الاحوازي و لقى ترحيبا بين الشباب الاحوازي خاصةشباب مدينة السوس.

ازدات وتيرة الاعتقالات بحق ابناء الاحواز في شمال الاحواز خاصة مدينة السوس و الشعيبية و قنيطرةحيث اعتقلت المخابرات الفارسية اكثر من ٢٠ ناشط من مدينة القنيطرة بسبب نشاطهم على وسائطالتواصل الاجتماعي في الايام الاخيرة و ايضا الاعتقال طال ذوي و اقارب السيد محمد دبات حيثاعتقل ميلاد دبات و هو ابن خال لمحمد دبات بسبب نشاطه في التواصل الاجتماعي و حكمت عليهمحكمة الاحتلال في سنتين حبس و توفى الشاب الاحوازي حسام دبات البالغ من العمر ٢٣ ربيعابتاريخ ٠٨ يوليو-تموز ٢٠١٦ نتيجة إصابة بطلقات نارية من قبل قوات الاحتلال الفارسي.

السلطات الفارسية اعدمت ثلاثة من شباب الحميدية بتاريخ ١٧ اغسطس و هم الشهداء قيس، احمد وسجاد عبيداوي رغم تلقيها تحذير من الموسسات الدولية بعدم تنفيذ جريمة الإعدام و لكن سلطاتالاحتلال ضربت بعرض الحائط جميع المواثيق الدولية و نفذت جريمتها النكراء بحق شهداء

الاحواز.

نظام الملالي أعدم سرا، سجينين سياسيين من مدينة السوس الاحوازية وهما «خالد موسوي» و«عليجبيشاط». ومن ثم أبلغ عناصر وزارة المخابرات لنظام الملالي، الخميس 12حزيران/يونيو ٢٠١٤، عوائلالسجينين بأن إبنيهم قد تم إعدامهما.

المركز الاحوازي لحقوق الانسان

٠٧-٠٩-٢٠١٦

Exit mobile version