الاحوازبیانه هاجهانحقوق بشردیدگاه‌هاعكسکمیسیون زنانگزارش هاملل تحت ستمویدیوها

الاحتلال الفارسي يقتل نهر كارون ببطئ

يعمل المحتل الفارسي على تدمير نهر كارون منذ تسعة عقود ، مباشرة بعد احتلاله الاحواز ، في الوقت الذي يعد هذا النهر من اهم شرايين الحياة للشعب العربي الاحوازي الذي عاش على ضفافه منذ الالفية الثالثة قبل الميلاد و لا يزال.

بدأت الاجراءات الفارسية لتدمير نهر كارون بتحريف مجرى النهر الى العمق الفارسي حيث حفرت السلطات الفارسية عددا من القنوات تمتد من مصب نهر كارون الى المدن الفارسية الامر الذي حرم الاحوازيين من المياه الصالحة للشرب بالاضافة الى الزراعة التي تعد من اهم الطرق التي يمرر الشعب الاحوازي حياته المعيشية.

ومن الانتهاكات الاخرى التي تنفذها السلطات المحتلة الفارسية لتدمير نهر كارون دفن هذا النهر من كل الجانبين ليكون نهرا صغيرا يسهل عليهم انهاءه.

و عملت هذه السلطات بعد دفن اجزاء واسعة من نهر كارون على فتح طرق للسيارات على ضفتي نهر كارون و هذا الامر يعد من السياسات الخبيثة للدولة الفارسية المحتلة التي تنوي من خلالها انهاء وجود نهر كارون و حرمان الشعب الاحوازي من خيراته.

من جانب اخر هناك محاولات من قبل الدولة الفارسية و خاصة من قبل نواب محافظة اصفهان على فتح قنوات جديدة لسرقة مياه نهر كارون الامر الذي اثار غضب الشعب الاحوازي و تجمع الخميس الماضي الرابع من ايلول سبتمبر الجاري المئات من الاحوازيين على ضفاف نهر كارون يطالبون السلطات المحتلة الفارسية العدول عن سياساتها الرامية الى تجفيف نهر كارون.

واستلم المركز الاعلامي للثورة الاحوازية التابع للجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية من مصادره في الاحواز المحتلة مقاطع من الجريمة التي تقوم بها السلطات المحتلة الفارسية في دفن اجزاء واسعة من نهر كارون حيث يبيّن للمشاهد عدد من الجرافات تقوم بدفن كارون من الضفتين بشكل مستمر و اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه سوف لن يبقى في كارون مياه الامر الذي يثير مخاوف الاحوازيين حيث ستكون هناك تاثيرات سلبية كثيرة على المواطنين الاحوازيين و ستنتشر الاوبئة و الامراض كما سيضطر الاحوازيين على الهجرة.

لمشاهدة هذا المقطع نرجوا

الضغط هنا

المركز الاحوازي لحقوق الانسان

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا