الاحوازبیانه هاجهانحقوق بشردیدگاه‌هاعكسکمیسیون زنانگزارش هاملل تحت ستمویدیوها

المحكمة العربية لحقوق الإنسان والمعايير الدولية

تطالب الرابطة العالمية للحقوق والحريات ان يتماشى مشروع القانون الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان مع المعايير الدولية …

تعرب الرابطة العالمية للحقوق والحريات عن ترحيبها بالتبني الوشيك من قبل الدول العربية لمشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، الذي اقترحه خبراء من الجامعة العربية.

وحسب المعلومات المتوفرة لدينا، بناءً على تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية في أيار/مايو 2014، فإن الدول الأعضاء في الجامعة تعتزم اتخاذ قرار حول تبني مشروع النظام الأساسي للمحكمة خلال اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية القادم والمقرر عقده من 3 إلى 8 سبتمبر/ أيلول 2014».

وتحث الرابطة على التالي :

١/ أن تسعى الحكومات العربية إلى سرعة البت في تبني مشروع النظام مع أهمية ضمان ملاءمته مع القوانين والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

٢/ أن يتم صياغة مشروع النظام المقترح من قبل لجنة خبراء مرشحين من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مع إعطاء منظمات المجتمع المدني والأطراف المعنية الأخرى مساحة أكبر للمساهمة في المشروع.

٣/ تعرب الرابطة عن أهمية أن يكون مشروع النظام خادماً للهدف المرجو من إنشاء هذه المحكمة وهو توفير العدالة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وأن (يدمج) بشكل ملائم المعايير والممارسات الدولية.

٤/ حث الحكومات العربية على ضمان تعديل بعض بنود المشروع قبل تبنيه، وبالأخص البنود المتعلقة باستقلالية المحكمة وقضاتها، واختصاصها، والولوج إليها، وقبول الدعاوى أمامها.

٥/  أن تكون المحكمة مستقلة وعادلة وشفافة وأن يتم تعين قضاة المحكمة بصفتهم الشخصية ومستقلين عن الحكومات مع إشراك مؤسسات المجتمع المدني العربية المعنية بكل أمور المحكمة.

9 ذو القعدة 1435

4 سبتمبر 2014

رقم 10 / 2014

الكويت

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا