الاحوازبیانه هاجهانحقوق بشردیدگاه‌هاعكسکمیسیون زنانگزارش هاملل تحت ستمویدیوها

التقريرالتكميلي السنوي الذي اعده المركز الاحوازي لحقوق الانسان عن الجرائم التي تعرض لها الشعب العربي الاحوازي عام ٢٠١٥

التقريرالتكميلي السنوي الذي اعده المركز الاحوازي لحقوق الانسان عن الجرائم التي تعرض لها الشعب العربي الاحوازي عام ٢٠١٥

المقدمة:

قدم المركز الاحوازي لحقوق الانسان في النصف الاول وحتى نهاية شهر اغسطس من العام الماضي تقريرا عن الجرائم التي ارتكبتها السلطات الايرانية بحق المواطنين الاحوازيين وتكميلاً لتقرير المركز الاحوازي

لحقوق الانسان النصف سنوي لعام ٢٠١٥ نسرد لكم البعض من الجرائم التي ارتكبتها دولة الاحتلال الفارسي ضد ابناء الشعب العربي الاحوازي ابتدائاً من شهر سبتمبر- ايلول حتي شهر ديسمبر- كانون الاول لعام ٢٠١٥ حيث ان هذه الشهور الاخيرة كانت حافلة بأرتكاب الجرائم من قبل الأحتلال الفارسي.

تتنوع اساليب الدولة الفارسية في الظلم حسب الحاجة والزمان والمكان و في ظل غياب التوازن و وجود فجوة كبيرة بين قدرات شعبنا والاحتلال استطاعت الدولة الفارسية ان تمارس شتي انواع الظلم و الاجرام بحق شعبنا الاعزل و كما اوردنا في تقارينا السابقة عن الجرائم وانتهاكات حقوق الانسان في الاحواز اليكم بعض من هذه الانتهاكات والجرائم:

تعرض اكثر من ٦٠٠ مواطن احوازي بينهم اطفال ونساء في حي قلعة كنعان في الاحواز العاصمة يوم ١٢ من سبتمبر- ايلول ٢٠١٥ بالتسمم إثر استنشاق غاز الكلور من قبل عناصر من الاستخبارات الفارسية المحتلة.

وفاة المواطن الاحوازي المهندس اميد راشدي اميري ٣٦ عاماً من اهالي مدينة الخلفية بعد ما اضرم النار في نفسه بسبب طرده من العمل يوم الاربعاء الثالث والعشرين من سبتمبر- ايلول ٢٠١٥

احتجاج عمال في مدينة الفلاحية بسبب طردهم من العمل مقابل الحالكم لمدينة الفلاحية يوم الاربعاء بتاريخ ٣٠-٠٩-٢٠١٥

وفاة المواطن الاحوازي رضا الساري يوم ٢٩ من اكتوبر- تشرين الاول ٢٠١٥ بسبب المسموميه الناتجه من الامطار الحمضية وهو عامل حراسة في احدي الشريكات في حي نبوت في الاحواز العاصمة.

قامت قوات الامن الفارسية مساء يوم الاثنين التاسع من نوفمبر- تشرين الثاني ٢٠١٥ بهجمة مسعورة علي حي النهضة في الاحواز العاصمة ومهاجمة سوق شعبي كبير والذي يضم فيه مطاعم ومقاهي شعبية دون اي انذار مسبق لهذه الامر الذي اثار غضب السكان وحاولوا ان يمنعوا قوات الامن ولكن واجهتهم بالقوة المفرطة واطلاق الرصاص الحي، استشهد علي اثر ذلك احد شباب الاحواز الشهيد علي جلالي ذو السابع عشر ربيعاً وجرح آخرين واعتقال العشرات.

وفاة الاسير الاحوازي محمد حمادي عودة ٣٥ عاماً يوم الجمعة ٢٧ من نوفمبر-تشرين الثاني ٢٠١٥ بطريقة مشكوكة في مستوصف تابع للحرس الثوري الايراني في مدينة ملاثاني الاحوازية، يذكر ان الاسير الشهيد محمد حمادي تم اسره عام ٢٠٠٨ وحكم عليه بـ ١٠ سنوات سجن قضي منها ٧ سنوات وكان قبل الاسر وحتي قبل وفاته يتمتع بصحة جيدة ولكن فجأة تعرض الي سكتة دماغية و توفي قبل وصوله الي المشفى.

اصدار احكام جائرة بحق ١٥ مواطناً احوازياً من اهالي مدينة السوس الاحوازية والقري التابعة لها مثل قرية بيت علاو وقرية خلف المسلم في الاول  من ديسمبر- كانون الاول ٢٠١٥ حصلنا علي اسماء سبعة من المحكومين بالاعدام وهم: عیسی عبداللهي بن ناصر ٢٨ عاما وحسون عبداللهي بن حبیب ٢٩ عامأ وحسین عبداللهي ٢٢ عامأ ومجید عبداللهي بن الماشاف ٢٤ عامأ ومحمد عبداللهي بن هلیل ٣٢ عامأ وجاسم عبداللهي بن العبید ٢٨ عامأ وماجد عبداللهي بن الدحام ٢١ عاماً.

جرح الطفل الاحوازي حمزة العبيداوي ١١ عاماً يوم العاشر من ديسمبر ٢٠١٥ في حي صياحي من ضواحي مدينة الاحواز العاصمة اثر انفجار لغم واصيب الطفل بجروح بالغة وحالته الصحية حرجة الان في مستشفي جلستان في الاحواز العاصمة.

تعرضت مقبرة المواطنين الاحوازيين الصابئة المندائيين في مدينة الخفاجية الي تخريب متعمد من قبل عناصرالاستخبارات الفارسية بغية اشعال فتنة طائفية بين الشعب العربي الاحوازي يوم الجمعة الحادي عشر من ديسمبر- كانون الاول ٢٠١٥.

أقدمت سلطات الإحتلال الفارسي على إعدام المواطن الأحوازي طعمة بنيان ناصر المنيعات بتهمة انتسابه الي احدى التنظيمات الاحوازية فجر يوم الأربعاء المصادف ١٦/١٢/٢٠١٥ في مدينة المحمرة .

وفاة المواطنة شهناز قاسم كروشاوي ٣٤ عاماً من حي الملاشية في الاحواز العاصمة يوم السبت ٢٦ ديسمبر- كانون الاول و الطفل الاحوازي سجاد العياشي (  بني تميم ) يوم الاربعاء ٣٠ ديسمبر- كانون الاول و مهدي حسن الساري من حي سياحي في الاحواز العاصمة اضافة علي وفاة مواطنين احوازيين أخرين في مدن القنيطرة و ابوشهر و ميناء كنعان الاحوازية بسبب فيروس انفلونزا .

تدهور حالة الطفل الاحوازي محمد ناجي المرمضي ١٣ عاماً من اهالي مدينة الخفاجية بعد تعرضه لحادث سير ورفض معالجته من قبل الطبيب الفارسي(المدعو ستوده) في مشفي المدينة لعدم قدرت دفع تكاليف العلاج من قبل ذويه.

استشهد المواطن الاحوازي مقدام صادق خشن البالغ من العمر الخامسة والعشرون عاما من اهالي قضاء الطويجات الواقع فى مدينة المحمرة تحت التعذيب الوحشي يوم الثلاثاء الموافق ٢٩-١٢-٢٠١٥.

طرد ٣٨٠ عاملاً احوازياً من شركة قطارالانفاق في الاحواز العاصمة بعد احتجاجهم علي عدم صرف رواتبهم ومستحقاتهم المتأخرة منذ ستة اشهر.

انتحار و وفاة المواطن الاحوازي مجيد بن امليح بالدي (رضايي) ٢٧ عام بسبب البطالة وهو متزوج من اهالي حي كواخة (آل صافي) الاحواز العاصمة.

واما عن الاعتقالات بحق الاحوازيين فكان هذا الملف حافل بالنسبة للاحتلال حيث ان الدولة الايرانية اعتقلت العشرات من الاحوازيين ومارست بحقهم ابشع انواع التعذيب الجسدي والنفسي ومنهم:

* اعتقال المواطن الاحوازي خيرالله مزرعة ٢٦ عاماً من حي الملاشية في تاريخ ١٥-١٠-٢٠١٥

*حسن سيلاوي ٢٦ عاما من حي الملاشية في تاريخ ١٥-١٠-٢٠١٥

* طارق الحائي في تاريخ ١٩-١٠-٢٠١٥

* خالد موسوي اهل الفلاحية يوم الاربعاء ٢١-١٠-٢٠١٥

حسن عباس كعبي من مدينة شيبان يوم الخميس في تاريخ ٢٢-١٠-٢٠١٥

احمد علي كعبي من مدينة شيبان يوم الخميس في تاريخ ٢٢-١٠-٢٠١٥

فارس جاسم كعبي من مدينة شيبان يوم الخميس في تاريخ ٢٢-١٠-٢٠١٥

عبدالله عباس كعبي من مدينة شيبان يوم الخميس في تاريخ ٢٢-١٠-٢٠١٥

علي فالح تميمي من مدينة شيبان يوم الخميس في تاريخ ٢٢-١٠-٢٠١٥

ناجي مقدم من حي الملاشية يوم السبت في تاريخ ٢٤-١٠-٢٠١٥

اعتقال خالد صمد البوغبيش من مدينة الفلاحية بتاريخ ٢٣ نوفمبر ٢٠١٥

اعتقال لفتة لطيف الحزباوي من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال علي لطيف الحزباوي من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال عزيز جبارالله الحزباوي من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال محمد حسن البريهي من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال حبار قلعاوي من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال محمد قلعاوي من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال عماد زرقاني من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال يوسف باوي من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال امير عموري من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال جمال عموري من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال فارس عموري من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال يوسف باوي من اهالي مدينة قلعة كنعان یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال الشاعر الاحوازي امير الناصري من اهالي مدينة السوس یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال جابر ابومصعب المرواني من اهالي مدينة السوس یوم الخامس من كانون الاول- ديسمبر ٢٠١٥

اعتقال المواطن الاحوازي محمد كعبي ٢٥ عام من اهالي مدينة تستر الأحوازية في مطار طهران الدولي يوم الثالث عشر من ديسمبر- كانون الاول ٢٠١٥

اعتقال المواطن الاحوازي رضا خلف الحيدري ٢٦ عاماً من اهالي حي العزيزية في الاحواز العاصمة يوم الاثنين الموافق الرابع عشر من ديسمبر- كانون الاول ٢٠١٥ ونقله الي مكان مجهول.

اعتقال مصطفی حسن الساري ساکن حي الأحواز ( شهرک رزمندگان) و يبلغ من العمر 19  عام يوم  الاربعاء الثالث والعشرين من ديسمبر- كانون الاول ٢٠١٥

مجتبى يونس الحيدري و عمره 18 عام ساكن حي شيخ بهاء  في العاصمة يوم الاربعاء الثالث والعشرين من ديسمبر- كانون الاول ٢٠١٥

تقرير المركز الاحوازي لحقوق الانسان النصف سنوي (من شهر يناير حتى سبتمبر) لانتهاكات الدولة الفارسية عام 2015

المقدمة:

يعد احترام حقوق الانسان و التزام الحكام بالاعلان العالمي لحقوق الانسان احد مقومات الدولة  الحديثة  و شرعية حكامها فكل ما التزم الحكام بالمعهادات و الاتفاقيات الدولية لحماية المواطنين و احترام حقوقهم وفق المعايير المعلنة دوليا اقترب هذه الدولة لدولة القانون و المواطنة و كل ما اتبعدة عن التزاماتها و احترامها لحقوق المواطنين اين كان جنسهم او مذهبهم او عرقهم فقدة شرعيتها ومكانتها ليس بين مواطنيها  فحسب بل في المجتمع الدولى وخاصة في المؤسسات المعنية بحقوق الانسان و هيأت الامم المتحدة المختصة و على الدول التي تضطهد او احتلال شعوب و اراضي الغير كدولة ايران التزامات دولية اضافية فرضها عليها القانون الدولى بموجب صكوك واتفاقيات قانونية عددة منذ مطلع القرن الماضي أي القرن التاسع عشر للميلاد. حيث اقرت عصبة الامم  ومن ثمي الامم المتحدة في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية بحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها في كافة شئونها السياسية و الاقتصادية و الثفافية و على الدول المستعمرة ان تسعي جاهدة لانماء الشعوب المستمعرة كي تقرر مصيرها بنفسها

((الجزء الأول

المادة 1

1. لجميع الشعوب حق تقرير مصيرها بنفسها. وهى بمقتضى هذا الحق حرة في تقرير مركزها السياسي وحرة في السعي لتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

2. لجميع الشعوب، سعيا وراء أهدافها الخاصة، التصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية دونما إخلال بأية التزامات منبثقة عن مقتضيات التعاون الاقتصادي الدولي القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة وعن القانون الدولي. ولا يجوز في أية حال حرمان أي شعب من أسباب عيشه الخاصة.

3. على الدول الأطراف في هذا العهد، بما فيها الدول التي تقع على عاتقها مسئولية إدارة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي والأقاليم المشمولة بالوصاية، أن تعمل على تحقيق حق تقرير المصير وأن تحترم هذا الحق، وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة.

وبما ان الدولة الايرانية اسقط سيادة الاحواز بعد احتلالها عسكريا و غيرت مكانتها القانونية منذ العشرين من نيسان 1925 انتهكت و بقوة و بشكل لا يقبل الشك القانون الدولي و كافة الاتفاقيات و الصكوك و المعهادات و كذالك البنود المتعلقة بالعهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية حيث مارسة هذه الدولة منذ اليوم الاول للاحتلال سياسية التطهقر العرقي المحذورة دوليا ضد السكان الاصلين و انتهكت الاعلان العالمي لحقوق الانسان بكافة بنودة بداء من تغيير اسماء كافة المدن و القرى والانهر و الاثار التي ترمز الى هوية الاحواز العربية الى فارسية وصولا لنهب كافة ثروات الاحوازالطبية و مصادرة الاراضي و منع أي نشاط سياسي او ثقافي في الاحواز للسكانة الاصلين.

ومن اجل التعريف بهذه الجرائم البشعة التي تمارس ضد الانسان و البئية و الارض في الاحواز و توثيقها يصدر المركز الاحوازي لحقوق الانسان تقريرا عن هذه الانتهاكات في كل عام منذ تاسيسه ليطلع الرأي العام و المؤسسات الانسانية و المعنين عن معانات الشعب العربي الاحوازي و يطالبهم بألتزاماتهم القانونية و الاخلاقية الانسانية لمنع استمرارهذه الجرائم.

الفصل الاول

الاسرى الاحوازيين

مقدمة:

تعتبر السلطات الفارسية الايرانية ان كل عربي في الاحواز متهم بسبب عروبته و للسلطات الامنية و الشرطة الحق في اعتقاله وفق قررات صدرت من وزاة الامن و الداخلية الايرانية  فهو متهم بمناهضة الاحتلال الفارسي و الاخلال بالامن و محاربة الله و رسوله حيث يعتقل المواطن الاحوازي و يحرم من كافة حقوقه لمجرد اظاهر هويته او الدفاع عنه او الاعتزاز بها , كما يعتبر اعتقال المواطن الاحوازي فرصة ن قبل السماسرة و المحاكم التابعة للدولة الفارسية لنهب ما يمكلك من اموال منقول او غير منقولة حيث تطالب السلطات الفارسية من عوائل المعتقلين امولا نقدية او غير منقلة كالبيوت لايداعها في رهان المحكمة حتى يتم الافراج عن المعتقل بشكل مؤقت حتى اصبح الالاف البيوت في الاحواز مرهونة لدي الدولة الفارسية و تصادر لصالح الدولة و المستوطنين بحجة عدم حضور المتهم كما يمنع العربي في الاحواز من الانتماء الى أي حزب او مؤسسة تعمل على الحفاظ على هويته وكيانه و يعد ذلك مخالفة للقانون الايراني و الذي اعتبر الاحوازيين العرب جزء لايتجزاء من المجتمع و الدولة الفارسية ضاربا بعرض الحايط كل القوانين الدولية التي تنص وبوضوح احترام حق و ارادة الشعوب في تقرير المصير كما ويعد ذلك مخالفة صارخة للمادة التاسعة للعهد الدولي الخاص ب الحقوق المدنية و السياسية التي وقعت عليها كافة الدول الاعضاء في الامم المتحدة بما فيها ايران الذي لا تلتزم بها على الاطلاق(البند التاسع , لكل فرد حق في الحرية وفى الأمان على شخصه. ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا. ) وشاهد العالم اجمع كيف تعتقل قوات الامن الايرانية المواطنين الاحوازيين في ملعب الاحواز الوطني (الغدير) بتهمة ارتدائهم الملابس العربية و تشجيع فريقهم العربي و يعتبر ذلك اتهاما سياسا من قبل السلطات الفارسية . فكيف تتعامل هذه السلطات مع المظاهرات السلمية و حين يطالب الاحوازيين بحقوقهم المدنية و السياسية و الوطنية .

شاهد الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=pOy9Sj1gbDo

اليكم اسماء ما توصلت اليهم مصادرنا من المعتقلين الاحوازيين خلال عام 2015 :

1- محمود عبدالعالي شميل الساري من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الثورة)تاريخ الأسر19أيار-مايو

2-مسعودعبدالعالي شميل الساري من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الثورة)تاريخ الأسر19أيار-مايو

3- يوسف جوده الساري من اهالي مدينة الاحوازالعاصمة تاريخ الأسر19أيار-مايو

4-أسد جبار الحلفي من اهالي مدينة الاحواز العاصمة الريخ الأسر12 أيار-مايو

5-احمد عبدالعالي شميل الساري من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الثورة) تاريخ الاسر10 أيار-مايو

6-هاشم حسين(ابوعبدالستار)مزرعة 37 عاما من اهالي الاحوازالعاصمة(حي الزوية) تاريخ الاسر13مايو-ايار

7-عبدالعالي حسين(ابواسامة)مزرعة 33 عاما من اهالي الاحواز العاصمة(حي الزوية)تاريخ الاسر10 ايار-مايو

8- علي كاظم مزرعة24 عاما من اهالي الاحواز العاصمة(حي الزوية)تاريخ الاسر10 ايار-مايو

9- حسن جاسب العموري 19 عاما من اهالي مدينة الاحواز العاصمة( بلدة قلعة كنعان)

10-رسول عاشور الساري من اهالي الاحواز العاصمة تاريخ الاسر 10 ايار-مايو

11-كاظم حداد الزرقاني 30 عاما من اهالي الاحواز العاصمة(حي كوت عبدالله)

12-جعفر السيلاوي 22 عاما من اهالي الاحواز العاصمة(حي الملاشية) تاريخ الاسر30 حزيران-يونيو

13-عبد الله أبو فاروق الساري من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الثورة)تاريخ الاسر 30يونيو-حزيران

14-مهدي لفته حزام الحيدري32عاما من اهالي مدينة الاحوازالعاصمة(حي الملاشية) تاريخ الاسر29 يونيو-حزيران

15-عبدالحكيم حسين خشان الخزرجي27عاما من اهالي مدينة الاحوازالعاصمة(حي الملاشية) تاريخ الاسر29 يونيو-حزيران

16-سجاد نجم هادي الحائي(الكعبي)19عاما من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الملاشية) تاريخ الاسر29يونيو-حزيران

17-أيوب الحيدري(ابوكوثر)من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الملاشية)تاريخ الاسر29يونيو-حزيران

18-حيدرابوعمرالناصري29عاما من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الملاشية)تاريخ الاسر29 يونيو-حزيران

19-احمد بدوي من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الملاشية)تاريخ الاسر29يونيو-حزيران

20- عباس بدوي من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الملاشية)تاريخ الاسر29يونيو-حزيران

21-مصطفي حسين شميل الساري من اهالي مدينة الاحوازالعاصمة(حي الثورة)تاريخ الاسر29يونيو-حزيران

22-احمد عبدعبيرة التميمي(ابوعبدالرحمن)29عاما من اهالي مدينة المحمرة(قرية السرحانية)تاريخ الاسر20يونيو-حزيران

23-الشاعربشير الظبي من اهالي مدينة الاحواز العاصمة (قضاء شيبان)تاريخ الاسر16 يوليو-تموز

24-عبد بن محمدالكعبي من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر16 يوليو-تموز

25-امين سليم عويد من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر16يوليو-تموز

26-سالم فرحان الكناني من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر16يوليو-تموز

27-مهدي عماد جبيشاط الكعبي من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر16يوليو-تموز

28-هادي حسين الحسيني من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر16يوليو-تموز

29-كاظم زغيرمياحي 25 عاما من اهالي مدينة الخفاجية(بلدة كوت سيدنعيم)تاريخ الاسر23 يونيو-حزيران

30-وسام الكناني(ابوعثمان)27عاما من اهالي مدينة السوس(قضاء شاوور)

31-صادق عبدالعالي الساعدي26عاما من اهالي مدينة الخفاجية تاريخ الاسر19 يوليو-تموز

32-حسين نبي الحرداني من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الثورة)تاريخ الاسر15يوليو-حزيران

33-عباس كاظم مجدي العبيداوي26عاما من اهالي مدينة الحميدية تاريخ الاسر4 اغسطس-آب

34-ناصرجبار العاطي الحيدري30 عاما من اهالي مدينة الحميدية تاريخ الاسر4 اغسطس-آب

35-علي عباس منصوري30 عاما من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الملاشية)تاريخ الاسر10 يوليو-تموز

36-يوسف عباس منصوري27 عاما من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الملاشية)تاريخ الاسر10 يوليو-تموز

37- وسام محمد فرج الكناني (ابوعثمان) 26 عاما من اهالي مدينة السوس(بلدة شاوور)تاريخ الاسر6يوليو-تموز

38- عباس (أبو أدريس) المياحي 26 عاما من اهالي مدينة السوس( بلدة شاوور)تاريخ الاسر6 يوليو-تموز

39- عبدالله عبيداوي 25 عاما من اهالي مدينة السوس( بلدة شاوور)تاريخ الاسر6يوليو-تموز

40- ناجي العبيداوي (ابوعبدالرحمن) من اهالي مدينة السوس( بلدة شاوور)تاريخ الاسر6يوليو-تموز

41- حمزة المياحي(ابواسحاق) من اهالي مدينة السوس(حي النخلة)تاريخ الاسر6يوليو-تموز

42-عماركطان العبياوي(عبيات)22عاما من اهالي مدينة الحميدية تاريخ الاسر22يوليو-تموز

43- علي  رمضان عثماني20 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر22يوليو-تموز

44- عون أحمد عثماني 28 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر22 يوليو-تموز

45- عادل حسون عثماني 23 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ السر22 يوليو-تموز

46- احمد كاظم عثماني يبلغ من العمر 42 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر22 يوليو-تموز

47- مالك أحمد عثماني 22 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر 22 يوليو-تموز

48- ميلاد أحمد عثماني 20 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر 22 يوليو-تموز

49- وليد جليل عثماني 25 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر 22 يوليو-تموز

50- حميد زبيدي 24 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر 22 يوليو-تموز

51- يعقوب رشيدي 29 عاما من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر22 يوليو 52- محمد عساكرة دلاوي من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر22 يوليو-تموز

53- حسين دريس الشيخاني من اهالي مدينة معشور تاريخ الاسر 22 يوليو-تموز

54-حاتم عبيات35 عاما من اهالي مدينة الحميدية تاريخ الاسر6 ابريل-نيسان

55-مصطفي حيدري17 عاما من اهالي مدينة الاحواز العاصمة(حي الثورة) تاريخ الاسر7ابريل-نيسان

56- محمد دبات من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر29 ايار-مايو

57- حسن دبات من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر29-ايار-مايو

58- مصطفى سبيتي الكعبي23 عاما من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر29 ايار-مايو

59- محمد مطر دبات 19 عاما من اهالي مدينة  السوس تاريخ الاسر29 ايار-مايو

60- حامد علي حسين15 عاما من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر29 ايار-مايو

61- سيد محمد علوي من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر29 ايار-مايو

62- الشيخ خالد شجاع علي زامل الكناني من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر29 ايار-مايو

63- شيخ فرحان قاسم محمد الكناني من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر29 ايار-مايو

64- شيخ عانات جاسب محمد الكناني من اهالي مدينة السوس تاريخ الاسر29 ايار-مايو.

٦٥- حسن محسن مرمضي من الاحواز العاصمة تاريخ الاسر ١٧-٠٦-٢٠١٥

٦٦- احمد سبهان الحزباوي من الاحواز العاصمة تاريخ الاسر ٠٩-٠٤-٢٠١٥

٦٧- فيصل عطشاني من مدينة الحميدية تاريخ الاسر ٢٦-٠٨-٢٠١٥

٦٨- احمد عفري  من مدينة الحميدية تاريخ الاسر ٢٦-٠٨-٢٠١٥

٦٩- عادل جلداوي  من مدينة الحميدية تاريخ الاسر ٢٦-٠٨-٢٠١٥

٧٠- جمال صوفي من مدينة الفلاحية تاريخ الاسر ١٠-٠٨-٢٠١٥

٧١- علي خزرجي من الاحواز العاصمة تاريخ الاسر ١٩-٠٧-٢٠١٥

٧٢- جمزة الساري من الاحواز العاصمة تاريخ الاسر ١٩-٠٧-٢٠١٥

٧٣- حسن راشدي من الاحواز العاصمة تاريخ الاسر ١٩-٠٧-٢٠١٥

٧٤- محمد تميمي من الاحواز العاصمة تاريخ الاسر ١٩-٠٧-٢٠١٥

٧٥- رضا ضالحي من الاحواز العاصمة تاريخ الاسر ١٩-٠٧-٢٠١٥

٧٦- عيسى الناصري من الاحواز العاصمة تاريخ الاسر ١٩-٠٧-٢٠١٥

٧٧- عيسى العنقودي من مدينة شيبان  تاريخ الاسر ١٨-٠٧-٢٠١٥

٧٨- حبيب عنقودي من مدينة شيبان  تاريخ الاسر ١٨-٠٧-٢٠١٥

٧٩- طعمة عنقودي من مدينة شيبان  تاريخ الاسر ١٨-٠٧-٢٠١٥

٨٠-  حاتم عبيداوي

بعد مباراة الهلال السعودي وفريق فولاذ الاحوازي والتي أقيمت على ملعب الاحواز في شهر مارس اعتقلت السلطات المحتلة الفارسية وبشكل عشوايئ المئات من المشجعين الاحوازيين خاصة الذين حضروا بالزي العربي الى الملعب. وإدانة حينها المؤسسات الحقوقية الدولية هذا العمل الاجرامي الإيراني وذكرت العشرات من الأسماء من الاسرى الاحوازيين ضمن ادانتها منهم :

حي الثورة – الاحوازالعاصمة

١) باسم بتراني

٢) مهدي چلداوي

٣) حكيم دورقي

٤) رائد فارس

٥) أ. هاشم

٦) احمد حيدري

٧) علي حيدري

٨) مصطفى حيدري

٩) علي موسوي

١٠) رضا نگراوي

١١) علي سواري

١٢) باسم سواري

١٣) حميد سواري

١٤) حسن سواري

١٥) ماجد سواري

١٦) محمود سواري

١٧) محمد سواري

١٨) سيد سعيد سواري

١٩) رضا سياحي

٢٠) محمد عفراوي

٢١) محمد باوي

٢٢) صادق حيدري

٢٣) خالد شريفي

٢٤) حسن سواري

٢٥) ماجد سوداني

٢٦) مكي دورقي

٢٧) احمد حزباوي

٢٨) شيخ قاسم باوي

٢٩) عبد عبيات

٣٠) حاتم عبيات

٣١) عباس انين بور

٣٢) سالم عطشاني

٣٣) محمد حلافي

٣٤) علي حرداني

٣٥) مسلم خسرجي

٣٦) هادي مرمضي

٣٧) احمد مرمضي

٣٨) هادي مرواني

٣٩) احمد محمدي

٤٠) عادل نيسي

٤١) محمد نيسي

٤٢) سعيد نيسي

٤٣) مالك شاخي

٤٤) مهدي صياحي

٤٥) يوسف صياحي

٤٦) هادي عبيداوي

٤٧) محمود عبيداوي

٤٨) قيس عبيداوي

٤٩) محمد صياحي

٥٠) حكيم زابي

٥١) سعيد علوي

٥٢) محمد كناني

٥٣) شيخ فرحان قاسم محمد كناني

٥٤) شيخ خالد علي زامل كناني

٥٥) شيخ محمد كناني

٥٦) محمد دبات

٥٧) حسن دبات

٥٨) حامد حسين

٥٩) مصطفى كعبي

٦٠) محمد مطر

٦١) عدنان زويدات

٦٢) عادل زويدات

٦٣) عماد زويدات

٦٤) ميلاد زويدات

٦٥) نبيل زويدات

٦٦) سعد زويدات

الخفاجيية

٦٧) مصطفى حيدري

٦٨) رضا حيدري

٦٩) حسون جلالي

٧٠) رسول نادري

٧١) محمد جواد سبهاني

٧٢) علي ساعدي

٧٣) مهدي سعيدي

٧٤) صادق سواري

٧٥) علي رضا عبيداوي

المحمرة

٧٦) جواد مطوري

عبادان

٧٧) محمد ناصري

الحويزة

٧٨) سجاد بوعذار

الجدير بالذكر ان هناك من بين الأسرى الاحوازيين أفرجت عنهم السلطات المحتلة الإيرانية مقابل ضمانات مالية باهضة حتى يتم استدعائهم للمحاكمة ومن الممكن ان تكون ضمن القائمة أسماء لبعض من المفرج عنهم.

عدد من اسماء الاحوازيين الاسرى في المدن الايرانية او خارج مدن اعتقالهم و احكامهم منذ سنوات طويلة و استمرار معاناتهم و عوائلهم خلال عام 2015-08-30

1-عباس الحيدري محكوم 30 عاما اسير منذ عام 210 /سجن مازندران في شمال إيران

2-رحمان عساكرة محكوم  20  عاما منذ عام 210 في سجن مسجد سليمان شمال الاحواز المحتلة

3- غازي حيدري محكوم 30 عاما في سجن شيراز منذ عم 2008

4- على الحلفي محكوم 30 عاما في سجن كناباد في الشرق من ايران منذ عام 2005

5- طاهرمزرعاوي على منذ عام 2006 محكوم 10 اعوام في سجن خراسان و عشرة ام اخرى في شيراز

6- حمزة لفته سواري منذ عام 2005 موبد في سجن كرج

7 –شهرام بور منصوري ابن وادي موبد في سجن كرج منذ عام 2000

8- فرهنك بور منصوري موبد منذ عام 2000 في سجن كرج – شمال العاصمة طهران

9-رسول حرداني ابن عبدالسادة موبد منذ عام 2000 في سجن كرج الايراني

10 – خالد حرداني ابن عبد السادة منذ عام 2000 موبد + 12 سجن و 6 سنوات ابعاد في مدينة خاش

الفصل الثاني :

عمال الأحواز بين مطرقة عدم صرف المستحقات أوسندان فقدان وظائفهم

تعد الاحواز غنية بثرواتها الطبيعة حيث اكتشف النفط و الغاز في الاحواز منذ عام 1908 وبداء استخراجه و تصدريه عام 1911 وفق عقد كتب بين حكومة الاحواز و الحكومة البريطانية ممثل بشريكة الهند الشرقية , وبداء تشغيل الاحوازيين والوافدين من اقاليم غير عربية في هذه الشريكة العملاقة التي كانت تحتاج الى اعداد كبيرة من العمالة البسيطة و المتخصصة وبعد الاحتلال الفارسي للاحواز عام 1925 بداءت السلطات الفارسية بسياسة التطهير العرقي و استبدال العرب بغيرهم من الفرس وبناء شريكات جديدة تابع لشريكة النفط الاحوازية ومنها شريكات الصلب و الحديد و البتروكمياويات و كذالك توسيع مينا عبدان لتصبح اكبر مينا في الخليج العربي لتصدير النفط و مشتقاته و كذلك السلع وكل هذا كان لابد وان يصب في صالح الاحوازيين اصحاب الارض و الثورة و لكن ما حصل هو العكس تماما فلسلطات الفارسية جلبت عشرات الالاف من الفرس ليكون بدل العمال العرب و بنت لهم المستوطنات المجهزة و المحمية من قبل السلطات و بهدف التغيير الديمغرافي و كذلك عدم السماح لتشكيل طبقة عمالية احوازية منظمة في الشريكات الحيوية تشكل خطرا على الاقتصاد الفارسي , وبعد ما عرفت بثورة الشعوب عام 1979 و الذي لعبة فيها شريكات النفط في الاحواز وخاصة مدينة عبادان دورا هاما ودخول الدول الفارسية حربها التوسعية ضد العراق و مهاجمة المدن هاجر عشرات الالاف من العمال العرب المدن الصناعية الى  من مدن فارسية دون أي عمل او وظيفة و بعد انتهاء الحرب الثمان سنوات عاودت السلطات الفارسية بجلب المستوطنين الفرس للمدن العربية و تشغيلهم في الشريكات الهامة خاصة النفطية  في الاحواز و البتروكمياويات في مدن راس المينا و بوشهرين و ميناء المحمرة وعبادان و تسليم كل اقسام العمل بين المقاولين الفرس و المستوطنين لجلبوا عشر ات الالاف من المدن الفارسية للعمل في الاحواز مما اصبح العمال العرب بعددهم الكبير في صفوف العاطلين عن العمل ومن يعمل منهم ,لا يعلم متى  سيطرد من العمل بسبب المنافسين من المدن الفارسية و حقد المقاولين و القوات الامنية . فاصبح العامل العربي متمسك بعمله وان كانت ظروف العمل صعبة للغاية و لا تمارس بها ادنى الحقوق و المتعلقات للعمال . كما تمارس سلطات الاحتلال الفارسي كل اشكال التمييز في التوضيف للعمال العرب وخاصة للنساء منهم .

لم تعد أمور مثل العمل في الظروف القاسية جداً كدرجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى خمسين درجة مئوية أو تتجاوزها في كثير من الأحيان والساعات العمل الطويلة والتي يقابلها تدني وانخفاض كبير في الأجور والرواتب التي يتسلمونها وعدم وجود ضمان أو تأمين اجتماعي حقيقي التي كفلتها  جميع المواثيق الدولية, و كذلك عدم توفير الحد الأدنى من شروط السلامة والصحة المهنية للعامل الأحوازي شغله الشاغل بالنسبة للعامل الاحوازي وحتى لم تندرج في سلم أولوياته كما هو الحال مع أقرانه في بلدان الاخرى نتيجة لما يتعرض له من معاناة أعمق و انتهاكات أخطر بكثير وتهدد مستقبل عمله.

فطبقة العمال الأحوازية أمام أمرين احلاهم مر إما عدم إستلام مستحقاتهم لشهور طويلة أو تسريحهم وفصلهم من أعمالهم

حيث شهدت الأحواز في السنوات الأخيرة و لاسيما في الشهور الماضية تنامي ظاهرة الطرد الجماعي للعمال الأحوازيين وفصلهم عن أعمالهم و قطع ارزاقهم من قبل الشركات والدوائر التي يعملون بها في كلا القطاعين الخاص أو العام والتي تتم بإيعاذ مباشر من قبل سلطات الإحتلال الإيرانية المحلية والمركزية وتحت حجج واهية لا تمت للحقيقة و الواقع باي صلة مما لا يدع مجالا للشك على وجود مخطط عنصري واضح المعالم لمحاربة الانسان العربي الأحوازي بلقمة عيشه وإذلاله لدرجة يجعله يضطر إلى الهجرة ومغادرة وطنه نحو مستقبل مجهول في المدن الفارسية

قامت سلطات الإحتلال الإيرانية بتنفيذ ذلك المخطط العنصري اللاأخلاقي واللاانساني بطرقيتين:

الطريقة الأولى:هي عدم دفع رواتب و أجور العمال وذلك لشهور طويلة حولت حياة العمال و أسرهم إلى جحيم مما دفع العمال لإيصال صوتهم و شكواهم إلى المسؤولين لإنقاذهم من واقعهم الأليم إلى تنظيم وقفات إحتجاجية سلمية و إضراب عن العمل مما يستغله أرباب العمل لطرد العمال المضربين و المتعاطفين معاهم بحجة تحريض العمال على الإضراب وتكبد المنشأة الاقتصادية خسائر مادية وجرى ذلك.

الطريقة الثانية:تتم عبر إبلاغ العمال بأن المؤسسة أو المنشأة تواجه أزمة اقتصادية وخسائر مادية و غير قادرة على الإستمرار ودفع مستحقاتهم و يجب إعادة  الهيكلية وتحت هذه الذريعة الواهية يتم تسريح العمال بشكل جماعي ولكن الملفت للنظر بعد أيام معدودة يأتون بعمال وافيدين من الأقاليم الإيرانية المجاورة للأحواز المحتلة لتوظيفهم حيث تدفع لهم أجور مضاعفة مقارنة مع ما كانت تدفع لعامل العربي فضلا عن التزامها بتوفيركافة الاحتياجات و الخدمات الأخرى مثل السكن ووسائل النقل وغيرها.

وهذا يضعنا أمام حقيقة أن عملية طرد وتسريح عمال العرب تأتي في سياق ما كشفته وثيقة ابطحي السوداء و التي تنص على وجوب القيام بتغيير ديمغرافية الأحواز العربي لصالح المستوطنين الذين يجلبونهم من جميع أنحاء إيران لاسيما الاقطار المجاورة على حساب العرب سكان الأصليون الاحواز.

اليكم التالي تواريخ ما قامت به الشركات التابعة للاحتلال الفارسي:

١) اعتصام عشرات العمال الأحوازيين أمام مبنى دائرة المياه في مدينة الأحواز العاصمة يوم  ٢٧-٠١-٢٠١٥ للمطالبة بمستحقاتهم  المالية المتأخرة لفترة 4 أشهر من قبل شريكة “برتو داجك” للمقاولات

٢) اعتصام العشرات من مزارعي الذرة الأحوازيين في قضاء السوس في يوم الأربعاء الموافق ٠٤-٠٢- ٢٠١٥ للمطالبة بدفع مستحقاتهم بعدما تأخرت لشهرين

٣) إعتصام عمال شركة صناعة الأنابيب في الأحواز للمطالبة بدفع رواتبهم وباقي مستحقاتهم المتأخرة لمدة شهرين في مدينة الأحواز يوم الاثنين ٠٩-٠٢-٢٠١٥

٤) اعتصام العشرات من مزارعي  قضاء الفلاحية في الأحواز احتجاجاً على سرقة المياه وتجفيف نهر الجراحي يوم الاثنين ١٦-٠٢-٢٠١٥

٥) اعتصام المعلمين الأحوازيين أمام إدارة التربية والتعليم في الأحواز العاصمة يوم الأحد الموافق ٠١/٠٣/٢٠١٥ و ذلك للمطالبة بحقوقهم .المشروعة

٦) احتجاج عمال شركة بتروكيماويات عبادان أمام مبنى حاكم القضاء يوم السبت الموافق ٠٧-٠٣-٢٠١٥  للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة

٧) احتجاج الباعة المتجولين  في مدينة عبادان الاحوازية، يوم الأربعاء الموافق ٢٠١٥-٠٣-١٣ , احتجاجا على حرمانهم من الأماكن التي خصصتها بلدية مدينة عبادان للباعة المتجولين

٨)  اعتصام معلمين أحوازيين في مدينتي الأحواز صباح يوم الأحد الموافق ١٢-٠٤-٢٠١٥ و أبو شهر في جنوب الأحواز، يوم السبت ١١-٠٤-٢٠١٥ مطالبين دولة الاحتلال الفارسية بالكف عن ممارسة التمييز بحقهم  و تأمين المسكن لهم

٩) إضراب عمال بلدية منطقة 7 في الاحواز العاصمة بتاريخ ١٥-٠٤-٢٠١٥ بسبب عدم دفع رواتبهم المتأخرة منذ عدة أشهر.

١٠)  اعتصام عمال شركة الأنابيب في الأحواز أمام مبنى السلطة المحلية التابعة للاحتلال في  ١٨و١٩-٠٤-٢٠١٥ للمطالبة بدفع رواتبهم المتأخرة لنحو ثمانية أشهر

١١) احتجاج الأحوازيين أمام مبنى الحاكم العسكري في مدينة معشور يوم الأحد   الموافق ٢٦-٠٤-٢٠١٥رفضا لقرارات دولة الاحتلال بعزل المنطقة الصناعية من الجغرافيا الإدارية لقضاء معشور

١٢)  اعتصام عمال مترو الأنفاق في ا لأحواز العاصمة بتاريخ ٢٦و٢٧-٠٤-٢٠١٥ للمطالبة بدفع رواتبهم المتأخرة

١٣) شركة مترو الأنفاق تطرد 150 عاملاً أحوازيا يوم الأحد ١٠-٠٥-٢٠١٥ اثر إضرابهم الذي استمر لفترة 14 يوماً بعد مطالبتهم الشركة بدفع رواتبهم المتأخرة منذ 6 أشهر

١٤)طرد جماعي لعمال أحوازيين من مصنع الفولاذ (٤٠ عاملا)  والشركات النفطية (١٣٠ عامل) في النصف الثاني من شهر مايو\ ايار

١٥) اعتصام عمال بلدية مدينة الأحواز ( اكثر من ٥٠ عامل) أمام مبنى مجلس البلدية للمطالبة بدفع رواتبهم المتأخرة منذ أربعة أشهر بتاريخ ٢٧-٠٥-٢٠١٥

١٦) طرد جماعي لعمال أحوازيين( اكثر من ٩٠ عامل) من شركة صناعة الأنابيب في مدينة الأحواز بعد إضرابهم عن العمل للمطالبة بدفع رواتبهم المـتأخرة في الربع الاخير من مايو \ ايار ٢٠١٥

١٧) اعتصام مئات الأحوازيين   من أبناء قضائي عسلو والقماندية أمام شركة “بارس جنوبي” في مدينة عسلو للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم يوم الاثنين الموافق ٠١-٠٦-٢٠١٥

١٨) اعتصام اﺍلمزارعين الاحوازيين ﺃماﻡ مقرﺭ الحاكﻡ ﺍلعسكرﻱ في مدﻳنة ﺍلأحوﺍز ﺍلعاصمة ﯾوﻡ ﺍلثلاثاء الموافق ٠٩-٠٦-٢٠١٥ احتجاجا على قراﺭ دﻭلة الاحتلاﻝ الفارسي بحظﺭ ﺍلزرﺍعة الصيفية في  الاحواز

١٩) اعتصام عمال شركة الاتصالات أمام مقر الحاكم العسكري يوم الأربعاء الموافق ٠١-٠٧-٢٠١٥ على عدم دفع رواتبهم و ايضا تأمينهم الصحي

٢٠) اعتصام عمال قصب السكر المتعاقدين في مدينة السوس الاحوازية يوم السبت الموافق  ٠٤-٠٧-٢٠١٥على عدم صرف رواتبهم المتأخرة

0) اعتصام عمال قصب السكر في مدينة السوس الاحوازية يوم الاحد الموافق  ٠٥-٠٧-٢٠١٥على عدم صرف رواتبهم المتأخرة منذ 5 أشهر

الفصل الثالث:

المرأة والطفل

يزداد عدد انتهاكات حقوق الانسان علي يد حكومة الاحتلال الفارسية بحق الشعب العربي الاحوازي كل عام و هنا نشير الي القليل من هذه الانتهاكات بحق النساء و الاطفال و بذكر بعض الاحصائيات الحديثة ايضاً.

تشير الاحصائيات الاخيرة في الاحواز بأزدياد عدد العوائل التحت اشراف النساء من نسبة 4.5 في المئة الي 11 في المئة [1] في العقود الثلاثة الماضية بسبب عدم وجود الرجال في حياتهن و هذا يحدث اثر الموت او الاعتقالات او تبعيد الأزواج الي المناطق الفارسية بهدف تنزيل السياسات الفارسية لاحتلال المنطقة نهائياً. و ايضاً ازدياد عدد المهاجرين الفرس للأحواز في العقدين الاخيرين من نسبة 67 في المئة الي 88 في المئة[2]و هذا يدل علي سياسات التهجير بهدف تفريس المنطقة علي يد الحكومة الفارسية .

اعلنت مصادر فارسية أن التلوث الذي يسببه الجفاف في الاحواز و هو اثر نقل مياه الأنهر للمناطق الفارسية, يقلل معدل ذكاء الاطفال بنسبة عشرة بالمئة. تقول لیلیان کالدرون گارسیدیوناس و هي استاذه في جامعة مونتانا الأمريكية بان تلوث الهواء يؤثر علي جينات Apo lipoprotein epsilon 4 allele و يسبب بنزول معدل الذكاء عند الاطفال بنسبة عشرة بالمئة و هذا الامر يؤثر علي كل جهات حياة الطفل و يزيد نسبة الاضطرابات السلوكية عندهم[3].  و حسب البحوثات, التعرض للتوث الجوي علي المدي الطويل يسبب تعرض الطفل لامراض مزمنة كمرض الزهايمر و باركنسون.

وفق مصادر جريدة الوطن الكويتية هاجمت عناصر من الحرس الثوري الايراني حفلا ثقافيا من الفلكلور العربي الأحوازي كان قد أقيم للاحتفال بالقرقيعان، في متحف الفنون المعاصرة الذي يقع وسط مدينة الأحواز العاصمة وطلبت من القائمین عليه الغاء ما بدأوا به وازالة كل اللافتات التي لم تكن تحمل سوی صور اطفال وكلمات مثل: قرقیعان وقرقیعان وتم الغاء الحفل علی الرغم من حصول القائمين عليه على ترخيص لاقامته.

اشرف على اقامة حفل قرقیعان عدد من شباب العرب الاحوازيين من صحفیین ونشطاء ثقافیین وحضره عدد غفير من اطفال الأحواز مع عوائلهم من كل حي ومدینة وكان حضور النساء ملحوظا يملأ القاعة. و قبل الغاء الحفل من قبل عناصر الحرس الثوري ظهرت فرقة من الاطفال تشرف عليها احدی الناشطات الأحوازيات، حيث ارتدى الاطفال الزي العربي الأحوازي (الدشداشة والكوفیة مع العقال) ولبست البنات العباية والشیلة الأحوازیة وبأیدیهن اكیاس الحلوی وتجولت هذه الفرقة في المتحف وسط تصفيق واناشید: قرقیعان وقرقیعان، الله یخلي الرضعان، وهو ما لقي تجاوبا وفرحا من الحضور.

لم تتحمل السلطات هذه الفرحة وابتسامة وجوه الاطفال مما جعلهم یعطلون الحفل بعد نصف ساعة من اقامته وقاموا باستدعاء القائمین علیه بحجج واسباب واهیة لا يمكن تفسيرها سوی بتجذر ثقافة التمييز العنصري ومعاداة العرب ومحاولة فرض الثقافة الفارسیة ومحاربة كل ما هو عربي.

واشار البيان الى انه رغم ذلك فقد تلاقت الوجوه الأحوازیة تحت سقف واحد من مدن ومناطق واحیاء كثیرة لاسیما مدینة الأحواز والخفاجیة والفلاحیة والحمیدیة وغيرها حيث توافدت العوائل والاطفال والكثير من الجماهير لقاعة المهرجان.[4]

هذه الانتهاكات تحدث يومياً و بسبب التعتيم الاعلامي و قلة المصادر لايمكننا الاطلاع عن الوضع بشكل دقيق و الامر اعمق من ما ننقله بهذه الامثلة البسيطة.

الفصل الرابع:

البيئه و التلوث البيئى فى الاحواز

لنناضل جميعا من اجل انقاذ الاحواز من التلوث البيئى

فبيئتنا بيتنا واذا فقدنا بيئتنا سنفقد حياتنا !!

بعد ان فشلت كل مخططات المستعمر الفارسي لطمس هوية شعبنا العربي الاحوازى ومنذ الاحتلال عام 1925 عمد هذا النظام اللاانسانى حربا وقحه و غذره و قبل عقد من الزمان حيث قام به تحريف مجرى انهار الاحواز من مصبها الاصلى فى جبال البحتيارى و بشتكوه الى عمق الاراضى الفارسيه ك اصفهان و شيرازو يزد و قم و باقى المناطق الفارسيه ليس من اجل الشرب ولكن للزراعه ليقوى اقتصاد العنصر الفارسي على حساب الانسان العربي المقهور ليحاربه فى قوت يومه وكل ما يترتب عليه جراء ذالك وقد هدف بذالك ليكسر شوكة المقاومه لسكان الارض الاصليين العرب ساعيا لاجبارهم الى الهجرة لبلاد فارس ليذوبوا فى المجتمع الفارسي حتى يتمتع المحتل بثروة النقط التى تغذى 90% من خزينه الدوله الفارسيه و كذالك الغاز 80% فالمال العربي يتم انفاقه للمشروع الفارسي لتفكيك الشعوب العربيه .

واليوم وبعد سرقة المياه الاحوازيه التسعين فى المئه 90% لم يبقى لدى الاحوازيين سواء عشرة بالمئه 10% حيث يتم فيها رى مشاريع قصب السكر الاستعمارى الغير مجدى وغسيل الاراضى التى اصبحت عالية الملوحة و من ثم ارجاع مياه البزل ومخلفات الصرف الصحى الى نهر كارون ليكون مياه الشرب للعرب و هو بالاساس لم يصلح حتى لسقى البهائم فكيف للانسان؟

الخسائر الكارثيه التى لحقت بالشعب الاحوازى على المستوى البيئى و التلوث

كالاتى:

1-في التاسع والعشرين من نوفمبر تسرب النفايات الكيمياوية في هور الفلاحية يهدد الحياة في هذا المستنقع الدولي حيث نسبة صيد الأسماك في هور الفلاحية انخفضت إلى خمسين بالمائة.

2-في فبراير العواصف الترابية تضرب الاحواز المحتلة حيث كانت الأعنف وشكلت تهديدا حقيقيا للإنسان الاحوازي و بسببها حدث حادثا مروعا راح ضحيته 12 مواطنا احوازيا .

3-استمرار العواصف الترابية كان السبب في ازدياد الحوادث المرورية حيث زاد نسبة الوفيات بين المواطنين الاحوازيين خلال هذه الفترة بسبب حوادث المرور.

4-في التاسع عشر من فبراير العواصف الترابية تسبب الانقطاع الكهربائي في مدن كوت عبد الله والمحمرة وجزيرة صلبوخ .

5-العواصف الترابية في شهر فبراير اتلفت الكثير من الأراضي الزراعية وسببت خسائر فادحة للمزارعين في مدينة الحميدية والفلاحية.

6-في الثامن عشر من فبراير صادرة السلطات المحتلة الإيرانية 2500 هكتار من اجود أنواع الأراضي الزراعية في مدينة جرون لصالح بناء المستوطنات .

7-اغلقت المدارس أبوابها في فبراير بسبب العواصف الترابية المتكررة الامر الذي سبب تأخير في مجال التعليم.

8-في الثالث عشر من ابريل نفقت اعداد كبيرة من الأسماك خلف سد غتوند شمال الاحواز المحتلة دون ان تعلن دولة الاحتلال عن ألاسباب

9-في أواسط شهر مايو صادرت السلطات المحتلة الفارسية الأراضي من مزارعين احوازيين في مدينة الخلفية وزجت باصحاب هذه الاراضي في السجون  وذلك لصالح المستوطنين الفرس

10-تحريف الأنهر ومنع المياه من الوصول الى الاحواز المحتلة سبب العطش للعديد من القرى الاحوازية حيث في الأول من يوليو اضطر أهالي راس البحر من النزوح من مدينتهم اتجاه المدن الاحوازية الأخرى

11-انقطاع المياه في نهاية شهر ابريل لاربعة أيام متتالية في العديد من القرى الاحوازية مما سبب حالة ارباك لدى المواطنين الاحوازيين وكان لها تاثير سلبي على حياتهم اليومية وتحججت السلطات المحتلة الفارسية بقلّة الامطار والمشاكل التي تعاني منها إدارة المياه

12-في نهاية ابريل شوهد ديدان في مياه قرية الصرخة من ضواحي مدينة السوس الامر الذي هدد صحة وسلامة المواطنين في هذه القرية ويدل على تعمد السلطات المحتلة في اهمال المواطنين الاحوازيين.

13-كانت هناك تقارير في شهر مايو تؤكد عن الخسائر التي الحقت بالزراعة هذا العام ورجحت الأسباب عن شح المياه والجفاف الذي يعاني منه الإقليم.

14-بدءات في العشرين من مايو عواصف ترابية استمرت لاربعة أيام متتالية أدخلت المواطنين الاحوازيين في حالة هيستيرية وجمدت الحياة لديهم كليا.

15- من اهم أسباب التصحر في الاحواز المحتلة شح المياه وحسب تصريحات عدد من المسؤولين الفرس في الاحواز ان سبب هذا التصحر السياسات الخاطئة لطهران منها تحريف مجرى الأنهر وكثرت المنشئات النفطية ووجود البتروكيمياويات العملاقة وأيضا حرق قصب السكر وغسل ملوحة الأراضي وانزالها في الأنهر وأسباب كثيرة أخرى كان لها التاثير في التلوث البيئي الذي يضر بالاحواز ارضا وشعبا.

16- من المشاكل التي سببتها العواصف الترابية ازدياد الامراض المعصية منها الامراض التنفسية والكليوية والجلدية ….

لن تتوقف سياسات الاحتلال الهمجية عند تدمير البيئة في الاحواز المحتلة فانها تحارب المواطنين الاحوازيين بكل الوسائل بغية اجبارهم على الهجرة من وطنهم فهناك محاولات بائسة في منع الباعة الاحوازيين من العمل حيث بين الحين والأخر تصادر السلطات اغراضهم ، منهم المواطن الاحوازي يونس عساكرة الذي صادرت القوات المحتلة الفارسية كشكه في شهر مايو وتنديدا لهذا العمل الجبان اضرم يونس النار في نفسه توفي بعد أسبوع على اثره تاركا خلفه زوجته و أطفاله الاثنين.

المركز الاحوازي لحقوق الانسان

02-01-2016

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا