الاحوازبیانه هاحقوق بشرگزارش هاملل تحت ستم

اعتقال والدة السيد محمد دبات في مدينة السوس

في الساعة العاشرة مساء يوم امس، خمسة أشخاص بملابس مدنيةقاموا باعتقال السيدة بسنة الكعبي (والدة الاخ محمد دبات)وأخذوها الى مكان مجهول.

و باتصال من المركز الاحوازي لحقوق الانسان مع النشاط محمددبات أكد ان هولاء الأشخاص انهم من الاستخبارات الإيرانية وقاموا بخطف والدته بدون اذن مسبق .

يذكر ان السيد محمد دبات يعمل في برنامج المقهى السياسي، حيث يركز البرنامج على السياساتالاجرامية للنظام الفارسي بحق الشعب العربي الاحوازي و لقى ترحيبا بين الشباب الاحوازي خاصةشباب مدينة السوس.

ازدات وتيرة الاعتقالات بحق ابناء الاحواز في شمال الاحواز خاصة مدينة السوس و الشعيبية و قنيطرةحيث اعتقلت المخابرات الفارسية اكثر من ٢٠ ناشط من مدينة القنيطرة بسبب نشاطهم على وسائطالتواصل الاجتماعي في الايام الاخيرة و ايضا الاعتقال طال ذوي و اقارب السيد محمد دبات حيثاعتقل ميلاد دبات و هو ابن خال لمحمد دبات بسبب نشاطه في التواصل الاجتماعي و حكمت عليهمحكمة الاحتلال في سنتين حبس و توفى الشاب الاحوازي حسام دبات البالغ من العمر ٢٣ ربيعابتاريخ ٠٨ يوليو-تموز ٢٠١٦ نتيجة إصابة بطلقات نارية من قبل قوات الاحتلال الفارسي.

السلطات الفارسية اعدمت ثلاثة من شباب الحميدية بتاريخ ١٧ اغسطس و هم الشهداء قيس، احمد وسجاد عبيداوي رغم تلقيها تحذير من الموسسات الدولية بعدم تنفيذ جريمة الإعدام و لكن سلطاتالاحتلال ضربت بعرض الحائط جميع المواثيق الدولية و نفذت جريمتها النكراء بحق شهداء

الاحواز.

نظام الملالي أعدم سرا، سجينين سياسيين من مدينة السوس الاحوازية وهما «خالد موسوي» و«عليجبيشاط». ومن ثم أبلغ عناصر وزارة المخابرات لنظام الملالي، الخميس 12حزيران/يونيو ٢٠١٤، عوائلالسجينين بأن إبنيهم قد تم إعدامهما.

المركز الاحوازي لحقوق الانسان

٠٧-٠٩-٢٠١٦

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا