العالمتقارير

نداء من الحملة العالمية الى المقررة الاممية للتدخل لوقف التعذيب بحق السجناء في إيران

بيان صحفي

نداء من الحملة العالمية الى المقررة الاممية للتدخل لوقف التعذيب بحق السجناء في إيران

 

مكتب لندن

المملكة المتحدة

١٧ يناير ٢٠١٨

 

اندلعت مظاهرات عارمة في كل أنحاء إيران في يوم ٢٨ من ديسمبر من العام الماضي وعرفت في سليمتها رغم وجود الأمن والشرطة الايرانية المدججة بالسلاح الخفيف والثقيل لقمع المظاهرة خشيته انتشارها على نطاق واسع.

المظاهرات والاحتجاجات اندلعت نتيجة لتراكمات اقتصادية بحتة حيث يوجد في ايران اكثر من ٤٠ مليون انسان يعيشون تحت خط الفقر و هنالك فرق شاسع بين دخل الفرد و مخارجه في عموم ايران حيث اصبح الفرد لا يستطيع توفير الأبسط الملزومات الحياتية نظرا لارتفاع الأسعار و الغليان الموجود و يتحكم في الشارع.

خرجت جموع كثيرة وفي الآلاف للتعبير عن استياءهم وانزجارهما للوضع المعيشي المتردي طيلة وصول الملالي سدة الحكم في ١٩٧٩، ولكن النظام الإيراني واجه تلك المتظاهرين بأشد اليات القمع علاوة على جلب وإطلاق سراح مجرمين للقضاء على المتظاهرين.

ان الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية في إيران ومن خلال مصادرها الموثوقة من داخل ايران توكد على ان النظام الإيراني استدعى مليشيات طائفية عراقية تسمى ب حركة النجباء و تحديد من الحدود البرية الاحوازية ويقدر عددهم بالمئات وإسكانهم في معسكر ” ولي عصر ” في الاحواز العاصمة لإخماد الثورة في عموم الاحواز.

ايضا ومن جانب اخر تم إطلاق سراح مجرمين من السجون والذي كان اتهامهم لدى السلطات هو القتل وتزويدهم بالسلاح الخفيف واليات متطورة لضرب المحتجين في طهران.

واخيرا توكد الحملة العالمية ان النظام الإيراني في الايام الماضية وتحديدا في وقت المظاهرات استدعى ٩٠ في المئة من حرس الحدود نظرا لانتشار المظاهرات في أمكنة مختلفة في إيران ولا يستطيع الأمن لوحدة اخماد الثورة.

وقد وجهت الحملة العالمية يوم أمس خطاب الى المقررة الاممية الخاصة بإيران للتدخل لوقف التعذيب بحق السجناء في ايران ونيه النظام الإيراني بتقديم إعداد كبيرة من المتظاهرين للإعدامات.

الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية مشكلة من المنظمات الحقوقية الدولية:

 

1/ المركز الاحوازي لحقوق الإنسان

2/ المرصد البلوشي لحقوق الإنسان

3/ المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان

4/ جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان

5/ منظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان

6/ الرابطة العالمية للحقوق والحريات في اوروبا

7/ جمعية كرامة لحقوق الإنسان في البحرين

8/ المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان (لايف)

9/ الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان

10/ الشبكة الدولية لدعم حق تقرير المصير والاستقلال من الاحتلال الفارسي

11/ المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب

12/ البوابة العربية لمعلومات حقوق الانسان

13/ المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى